لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم أبي عبيد القاسم بن سلام ( 157-224ه )
كتبها خالد حسن أبو الجود
اهداء
إلى الأحبة في منتدى أهل الحديث خاصة عبد الله العتبي و هيثم حمدان و أبو اسحاق التطواني وفقهم الله .
تعريف بالمؤلف :
الإمام الحافظ المجتهد ذو الفنون من قيل عنه الناس أربعة ابن عباس في زمانه و الشعبي في زمانه و القاسم بن معن في زمانه و أبو عبيد في زمانه
اسمه : القاسم بن سلام بن عبد الله
كنيته : أبو عبيد
مولده : سنة سبع و خمسين و مئة من الهجرة النبوية الشريفة .
أبوه : كان روميا من أهل هراه .
صفته : كان أحمر الرأس و اللحية بالخضاب و كان مهيبا وقورا .
وظائفه : ولي قضاء طرسوس ثماني عشرة سنة .
شيوخه :
سمع من إسماعيل بن جعفر ، و شريك بن عبد الله ، و سفيان بن عيينة ، و أبي بكر بن عياش و غيرهم كثير .
قرأ القرآن على علي بن الحسن الكسائي و إسماعيل بن جعفر و غيرهم .
أخذ اللغة عن أبي زيد الأنصاري ، و أبي عبيدة معمر بن المثنى ، و الأصمعي من البصريين ، و ابن الأعرابي ، و أبي عمرو الشيباني ، و الفراء من الكوفيين .
أخلاقه : كان طيب الخلق حسن المعشر متواضعا ، مؤدبا عارفا بالنحو و الفقه و الغريب . يحكى عن علمه و تواضعه أنه مر بدار أسحاق الموصلي فقالوا له : يا أبا عبيد ، صاحب هذه الدار يقول : إن في كتابك غريب المصنف ألف حرف خطأ ، فقال كتاب فيه أكثر من مئة ألف يقع فيه ألف ليس بكثير ، و لعل إسحاق عنده رواية و عندنا رواية فخطأنا و الروايتان صواب و لعله أخطأ في حروف , و أخطأنا في حروف فيبقى الخطأ يسيرا .
روى عنه : أحمد بن يوسف و علي بن عبد العزيز و نصر بن داود و ثابت بن أبي ثابت
عبادته : كان رحمه الله كما يقول ابن الأنباري : " يقسم الليل ثلاثا فيصلي ثلثه و ينام ثلثه و يصنف ثلثه " و كان رحمه الله متبع للسنة متلهف على عبادة ربه .
قال أبو عبيدة : سمعني ابن إدريس أتلهف على بعض الشيوخ فقال لي : يا أبا عبيد ، مهما فاتك من العلم ، فلا يفوتنك من العمل . و في الجملة كان ذا فضل و دين و مذهب حسن .
تصانيفه : - له كتاب الأموال في مجلد كبير مطبوع .
و كتاب غريب الحديث و هو أهم كتبه طبع بالهند في أربع مجلدات
كتاب غريب القرآن
و كتاب معاني القرآن
و لغات القبائل الواردة في القرآن
و كتاب النسب
و كتاب أدب القاضي
الغريب المصنف منه نسخة بدار الكتب .
كتاب الأمثال و هو مطبوع
و غير ذلك كثير من الكتب و خاصة في الفقه و الحديث و اللغة .
أقوال العلماء فيه :
قال ابن معين : أبو عبيد ثقة . و قال أحمد بن حنبل : أبو عبيد ممن يزداد عندنا كل يوم خيرا . و قال أبو داود : أبو عبيد ثقة مأمون . و قال الدارقطني : ثقة إمام جبل . وقال الحاكم : إنما الإمام المقبول عن الكل ابو عبيد . قال أبو عمرو الداني أبو عبيد إمام دهره في جميع العلوم ثقة مأمون صاحب سنة .
وفاته : مات سنة أربع و عشرين و مئتين بمكة رحمه الله تعالى .
لللإستزادة عليك بالرجوع إلى المراجع الآتية غير مأمور :
( سير أعلام النبلاء 10/506 ، معجم الأدباء 4/562، طبقات ابن سعد 7/355تاريخ بغداد 12/403 و غير ذلك من كتب الرجال و التاريخ و الجرح و التعديل )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حق حمده ، و صلواته و سلامه على سيدنا محمد و آله و صحبه و جنده .
أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي – رحمه الله – إجازة . قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني ، و شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الخطاب ، عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمر بن إسماعيل المقري بن عبيد ، عن الحسن بن محمد عن أحمد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – في قوله – عز و جل – ( بلسان عربي مبين ) . قال : بلسان قريش و لو كان غير عربي ما فهموه ، و ما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية ، و كان جبريل – عليه السلام – يترجم لكل نبي بلسان قومه ، و ذلك معنى قوله تعالى ( و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من لسان العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب ؛ و ربما وافقت بعض اللغات أيضا ؛ فأما الأصل و الجنس فعربي لا يخالطه شيء .
سورة البقرة :
قوله تعالى : " قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء " السفيه : الجاهل بلغة كنانة .
قوله : " رغدا " يعني الخصب بلغة طيء .
( الصاعقة ) الموتة بلغة عمان .
( رجزا ) يعني العذاب بلغة طيء .
(خاسئين ) يعني صاغرين بلغة كنانة .
( الطور ) يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية .
( لا شية ) لا وضح بلغ أزد شنوءة .
( بئسما اشتروا) يعني باعوا بلغة هزيل .
( بغيا ) حسدا بلغة تميم .
( فباءوا بغضب ) يعني استوجبوا بلغة جرهم .
( تلك أمانيهم ) يعني أباطيلهم بلغة قريش .
( إلا من سفه نفسه ) يعني خسر بلغة طيء .
( وسطا ) يعني عدلا بلغة قريش ، و كذلك في نون و القلم (قال أوسطهم ) أعدلهم .
( شطر المسجد الحرام ) يعني تلقاء ، و التلقاء النحو بلغة كنانة .
( كمثل الذي ينعق ) يعني يصيح بلغة طيء .
( في شقاق بعيد ) في ضلال بعيد بلغة جرهم .
( إن ترك خيرا ) المال بلغة جرهم . و في سورة النور ( إن علمتم فيهم خيرا ) أي لهم مالا . و قوله ( ما مكني فيه ربي خير ) يعني المال .
( جنفا ) يعني تعمدا للجنف بلغة قريش . و في المائدة ( متجانف لإثم ) أي متعمد له .
( فلا رفث ) يعني فلا جماع بلغة مذحج .
( أفيضوا ) انفروا بلغة خزاعة .
( لأعنتكم ) هنا ، و ( ما عنتم ) بآل عمران ، و ( العنت منكم ) بالنساء ، ( و ما عنتم ) بالتوبة ، و ( لعنتم ) بالحجرات : و العنت الإثم بلغة هذيل .
( عزموا الطلاق ) حققوا بلغة هذيل .
( تعضلوهن ) تحبسوهن بلغة أزد شنوءة .
( صلد ) نقيا بلغة هذيل .
سورة آل عمرآن
( كدأب آل فرعون ) يعني كأشباه بلغة جرهم .
( سيدا و حصورا ) السيد الحكيم بلغة حمير . و الحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة .
( تدخرون ) مثقل بلغة تميم ، و ( تدخرون ) مخفف بلغة كنانة .
( لا خلاق ) لا نصيب بلغة كنانة .
( كونوا ربانيين ) يعني علماء وافقت لغة السريانية .
( إصري ) عهدي وافقت لغة النبطية .
( آناء الليل ) ساعات بلغة هزيل ، و كذلك في سورة طه ( و من آناء الليل فسبح ) .
( لا يألونكم خبالا ) يعني غيا بلغة عمان .
( تفشلا ) تجبنا بلغة حمير ) .
( فورهم ) وجوههم بلغة هزيل و قيس عيلان و كنانة .
( تهنوا ) تضعفوا بلغة قريس و كنانة ، و كذلك في سورة محمد r ( فلا تهنوا و تدعوا إلى السلم و انتم الأعلون ) .
( قرح ) بالفتح لغة الحجاز و بالضم لغة تميم .
( ربيون ) رجال بلغة حضر موت .
سورة النساء :
( تعولوا ) تميلوا بلغة جرهم .
( نحلة ) فريضة بلغة قيس عيلان .
( سبيلا ) مخرجا بلغة قريش .
( أفضى ) الإفضاء الجماع بلغة خزاعة .
( مسافحين ) المسافحة الزنى بلغة قريش .
( تميلوا ميلا عظيما) تخظئوا خطأ بينا بلغة سبأ .
( موالي ) عصبية بلغة قريش و كذلك في سورة مريم ( و إني خفت الموالي ) .
( كفل ) الكفل النصيب وافقت لغة النبطية .
( مقيتا ) يعني مقتدرا بلغة مذحج .
( حصرت ) يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة .
( السلم ) الصلح بلغة قريش .
( مراغما ) منفسحا بلغة هذيل .
( أن يفتنكم الذين كفروا ) يضللكم بلغة هوازن .
( تغلوا ) لا تزيدوا .
( الكلالة ) الذي لا ولد و لا والد بلغة قريش .
( أن تضلوا ) يعني لا تضلوا بلغة بني حنيفة .
سورة المائدة :
( الكلالة ) الذي لا ولد له و لا والد بلغة قريش .
( أن تضلوا ) يعني أن لا تضلوا بلغة قريش .
قوله تعالى : ( أوفوا بالعقود ) يعني بالعهود بلغة بني حنيفة .
( مخمصة ) مجاعة بلغة قريش .
( من حرج ) يعني من ضيق بلغة قيس غيلان .
( و جعلكم ملوكا ) يعني أحرارا بلغة هذيل و كنانة .
( فافرق بيننا ) فاقض بلغة مدين .
( فلا تأس ) تحزن بلغة قريش .
( فإن عثر ) يعني اطلع بلغة قريش ، و في الكهف ( و كذلك أعثرنا عليهم ) .
سورة الأنعام :
(مدرارا ) متتابعا بلغة هذيل ، و كذلك في سورة هود و نوح .
( مبلسون ) آيسون بلغة كنانة .
( يصدفون ) يعرضون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى ( و صدف عنها ) أعرض .
( ثمره ) بالفتح لغة كنانة بالضم لغة تميم .
( قبلا ) عيانا بالضم لغة تميم و بالكسر لغة كنانة .
( ضيقا حرجا ) يعني شاكا بلغة قريش .
( الإملاق ) الجوع بلغة لخم .
قوله تعالى : ( و صدف عنها ) أعرض بلغة قريش .
سورة الأعراف :
( في صدرك حرج ) شك بلغة قريش .
( طفقا ) عمدا بلغة غسان .
( سفاهة ) جنون بلغة حمير .
( يتطهرون ) يعني يتنزهون عن أدبار الرجال بلغة قريش .
( كأن لم يغنوا فيها ) و قوله في يونس عليه السلام " كأن لم تغن بالأمس " يتمتعوا بلغة جرهم .
( آسى ) أحزن بلغة قريش .
( هدنا إليك ) تبنا وافقت لغة العبرانية .
( بعذاب بئيس ) شديد بلغة غسان .
( ثقلت ) خفيت بلغة قريش .
( حفي عنها ) عالم بها و كذا ( حفيا ) بمريم .
( و ما مسني السوء ) و في هود بعض آلهتنا بسوء يعني الجنون بلغة هذيل .
( اجتبيتها ) أتيتها بلغة ثقيف .
سورة الأنفال :
( فرقانا ) مخرجا بلغة هذيل .
( ليثبتوك ) يعني لحبسوك بلغة قريش .
( أساطير الأولين ) كلام الأولين بلغة جرهم .
( مكاء و تصدية ) المكاء : الصفير ، و التصدية التصفير بلغة قريش .
( فيركمه ) فيجمعه بلغة قريش .
( نكص ) رجع بلغة سليم .
( فشرد بهم ) فنكل بهم بلغة جرهم .
( لا تحسبن ) بكسر السين و هي لغة النبي r ، و بفتح السين لغة جرهم .
( حرض ) حض بلغة هذيل .
سورة التوبة :
( غير معجزي الله ) كل معجز في القرآن معناه سابق بلغة كنانة .
( و لا ذمة ) يعني قرابة بلغة قريش .
( وليجة ) بطانة بلغة هذيل .
( يبشرهم ) بالتخفيف لغة كنانة و بالتشديد لغة تميم .
( و إن خفتم عيلة ) يعني فاقة بلغة هذيل .
( تنفروا ) وكذا ( انفروا ) اغزوا بلغة هذيل .
( السائحون ) الصائمون بلغة هذيل ، وكذا ( سائحات ) أي صائمات .
سورة يونس :
( فزيلنا
بينهم ) فميزنا بلغة حمير .
( و ما يعزب عن ربك ) و ما يغيب
بلغة كنانة .
( لا يكن أمركم عليكم غمة )
شبهة بلغة هذيل .
( ببدنك ) بدرعك
بلغة هذيل .
سورة هود :
(إلى أمة معدودة ) سنين بلغة أزد شنوءة .
(
أراذلنا ) سفلتنا بلغة جرهم .
( فلا
تبتئس ) تحزن هنا و يوسف بلغة كندة .
) و نادى نوح ابنه ) أي ابن امرأته بلغة طيء ، و
يؤيده قراءة [ و نادى نوح ابنها ] و هي شاذة .
) و غيض الماء ) نقص بلغة الحبشة .
) قد كنت فينا مرجوا ) حقيرا بلغة
حمير .
) بعجل حنيذ ) يعني مشوي بلغة قريش .
) أواه منيب ) يعني به الدعاء إلى الله – عز و جل –
بلغة توافق النبطية .
) سيء بهم ) يعني كرههم بلغة غسان
.
) يوم عصيب ) يعني شديد بلغة جرهم .
) حجارة من سجيل ) يعني من طين وافقت
لغة الفرس .
) الحليم الرشيد ) ضد الأحمق السفيه بلغة مدين .
) و حصيد ) يعني منحدر من الأرض بلغة
العمالقة ، و ما سوى الأرض بلغة هذيل .
) و ما زادوهم غير تتبيب ) يعني
تخسير بلغة قريش .
) و لا تركنوا ) و لا تميلوا بلغة كنانة
.
سورة يوسف :
قوله ( إنا إذا لخاسرون ) لمضيعون بلغة عيلان .
قوله : ( هيت لك ) يعني تهيأت لك ، بلغة وافقت النبطية .
( و أعتدت لهن متكأ ) الأترج بلغة توافق القبط.
( أعصرا خمرا ) عنبا بلغة عمان .
( و ادكر بعد أمة ) بعد نسيان ، بلغة تميم و قيس غيلان .
( السقاية ) الإناء بلغة حمير .
( تفندون ) تستهزئون ، بلغة قيس غيلان .
سورة الرعد :
( أفلم ييئس الذين ) يعلموا بلغة هوازن .
( بظاهر من القول ) بكذب بلغة مذحج .
سورة إبراهيم :
( دار البوار ) يعني دار الهلاك بلغة عمان .
( أفئدة من الناس ) يعني ركبانا من الناس بلغة قريش .
( مقنعي رءوسهم ) ناكسي رءوسهم بلغة قريش .
سورة الحجر :
( من حمأ مسنون ) الحمأ الطين المسنون المنتن بلغة حمير .
( دابر هؤلاء مقطوع ) مستأصل بلغة جرهم .
( للمتوسمين ) للمتفرسين بلغة قريش .
سورة النحل :
( تسيمون ) ترعون بلغة خثعم .
( ظل وجهه ) صار بلغة هذيل .
( بنين و حفدة ) الحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة .
( و هو كل على مولاه ) عيال بلغة قريش .
( سرابيل تقيكم الحر ) القمص بلغة تميم ، و ( سرابيل تقيكم بأسكم ) يعني الدروع بلغة كنانة .
( قانتا ) إماما يقتدون به بلغة قريش .
سورة الإسراء :
( و لتعلن علوا كبيرا ) يعني لتقهرن بلغة جذام .
( فجاسوا خلال الديار ) فتخللوا الأزقة بلغة جذام .
( و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ) أي عمله بلغة أنمار .
( دمرنا ) أهلكنا بلغة حضرموت .
( المبذرين ) المسرفين بلغة هذيل .
( فتقعد ملوما محسورا ) المحسور المنقطع بلغة جرهم .
( فسينغضون ) يحركون بلغة حمير .
( مسطورا ) مكتوبا بلغة حمير .
( لأحتنكن ) لأستأصلن بلغة الأشعريين .
( إمام ) كتاب بلغة حمير .
( دلوك الشمس ) زوالها بلغة قريش .
( شاكلته ) يعني ناحيته بلغة هذيل .
سورة الكهف :
( باخع نفسك ) أي قاتل نفسك بلغة قريش .
( الرقيم ) الكتاب بلغة الروم .
( شططا ) كذبا بلغة خثعم .
( فجوة ) ناحية بلغة كنانة .
( بالوصيد ) بالفناء بلغة مذحج .
( رجما بالغيب ) يعني ظنا بلغة هذيل .
( ملتحدا ) ملجأ بلغة هذيل .
( الإستبرق ) الديباج بلغة توافق لغة الفرس .
( حسبانا من السماء ) يعني بردا بلغة حمير .
( موئلا ) ملجأ بلغة كنانة .
( لا أبرح ) لا أزال بلغة كنانة .
( حقبا ) دهرا بلغة مذحج .
( إمرا ) عجبا بلغة قريش .
( نكرا ) منكرا بلغة قريش .
( وراءهم ) أمامهم بلغة النبطية .
( الصدفين ) الجبلين بلغة تميم .
( فمن كان يرجو لقاء ربه ) يعني يخاف بلغة هذيل .
سورة مريم :
( من الكبر عتيا ) نحولا بلغة حمير .
( تحتك سريا ) يعني جدولا أي نهرا بلغة توافق لغة السريانية .
( حفيا ) عالما بلغة قريش مثل قوله في الأعراف .
( أيهم أشد على الرحمن عتيا ) يعني أعظم أمرا بلغة قريش .
( ضدا ) عدوا و خصما بلغة كنانة .
( إلى جهنم وردا ) حفاة مشاة عطاشا بلغة قريش .
( ركزا ) صوتا خفيا بلغة قريش .
سورة طه :
( مأرب ) حاجات بلغة حمير .
( اليم ) البحر بلغة توافق القبط .
( تارة أخرى ) مرة أخرى بلغة الأشعريين .
( فلا يخاف ظلما و لا هضما ) يعني نقصا بلغة هذيل .
سورة الأنبياء :
( كتابا فيه ذكركم ) يعني شرفكم ، كقوله تعالى " بل أتيناهم بذكرهم " يعني بشرفهم بلغة قريش .
( لو أردنا أن نتخذ لهوا ) اللهو المرأة بلغة اليمن .
( فجاجا ) طرقا بلغة كندة .
( و حران على قرية ) بلغة هذيل . و حرام على قرية أعني أمة بلغة قريش .
( من كل حدب ينسلون ) حدب جانب ينسلون يخرجون بلغة جرهم .
( حصب جهنم ) يعني حطب جهنم بلغة قريش .
( لا يسمعون حسيسها ) لا يسمعون جلبتها بلغة قريش .
سورة الحج :
( و ترى الأرض هامدة ) يعني مغبرة بلغة هذيل .
( أمنيته ) فكرته بلغة قريش .
سورة المؤمنون :
( طور سيناء ) الطور الجبل بلغة توافق السريانية ، و سينا : الحسن بلغة توافق النبطية .
( خرجا ) بغير ألف جعلا بلغة حمير خراجا بلغة قريش .
( استكانوا ) أي استذلوا بلغة قريش.
( مبلسون ) آيسون بلغة كنانة .
( اخسئوا ) اخزوا بلغة عذرة .
سورة النور :
( لولا جاؤا عليه ) هلا جاؤا بلغة قريش .
( و لا يأتل ) لا يحلف بلغة قريش .
( كمشكاة ) يعني الكوة بلغة توافق الحبشة .
( الودق ) المطر بلغة جرهم .
( خلاله ) الخلال السحاب بلغة جرهم .
سورة الفرقان :
( قوما بورا ) يعني هلكا بلغة عمان .
( حجرا محجورا ) حراما محرما ) بلغة قريش .
( الرس ) البئر بلغة أزد شنوءة .
( تبرنا ) أهلكنا بلغة سبأ .
( غراما ) بلاء بلغة حمير .
سورة الشعراء :
( عبدت بني إسرائيل ) قتلت بالنبطية .
( شرذمة قليلون ) عصابة بلغة جرهم .
( أتبنون بكل ريع ) بكل طريق بلغة جرهم .
سورة النمل :
( رب أوزعني ) ألهمني بلغة قريش .
( الصرح ) البيت بلغة حمير .
سورة القصص :
( واضمم إليك جناحك من الرهب ) الجناح اليد ، و الرهب الكم بلغة بني حنيفة.
سورة لقمان :
( واقصد في مشيك ) اسرع بلغة هذيل .
( أنكر الأصوات ) أقبحها بلغة حمير .
سورة السجدة :
( فلا تكن في مرية ) في شك بلغة قريش .
سورة الأحزاب :
( أليما ) موجعا بلغة العبرانية .
( من صياصيهم ) يعني من حصونهم بلغة قيس عيلان .
( فيطمع الذي في قلبه مرض ) يعني الزنا بلغة حمير .
سورة سبأ :
( و قدر في السرد ) يعني المسمار في الحلقة بلغة كنانة .
( و أسلنا له عين القطر ) النحاس بلغة جرهم .
( منسأته ) عصاته بلغة حضر موت و أنمار و خثعم .
( التناوش ) يعني التناول بلغة قريش .
سورة فاطر :
( تؤفكون ) تكذبون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى " ويل لكل أفاك أثيم " .
سورة يس :
قوله تعالى ( يس ) يعني يا إنسان بلغة الحبشة .
( الأجداث ) القبور بلغة هذيل .
( و امتازوا ) أعتزلوا بلغة قريش .
سورة الصافات :
( دحورا ) طردا بلغة كنانة .
( واصب ) دائم بلغة قريش .
( شهاب ثاقب ) مضيء بلغة هزيل .
( متنا ) بلكسر لغة الحجاز , و متنا بالضم لغة تميم .
( لشوبا من حميم ) يعني مزجا بلغة جرهم .
( أتدعون بعلا ) يعني ربا بلغة حمير ، و قيل بلغة أزد شنوءة .
( و أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) يعني بل يزيدون بلغة كندة .
( إفكهم ) كذبهم بلغة قريش .
سورة ص :
( و لات حين مناص ) وليس حين فرار بلغة توافق النبطية .
(
الأواب ) المطيع بلغة كنانة و هذيل و قيس غيلان .
( حيث أصاب ) حيث أراد بلغة عمان .
( رجيم ) ملعون بلغة قريش عيلان .
( سخريا ) بالكسر لغة قريش و بالضم لغة تميم .
سورة الزمر :
( اشمأزت قلوبهم ) أي مالت و نفرت بلغة الأشعريين .
( و حاق ) يعني وجب بلغة قريش .
سورة محمد :
( يتركم أعمالكم ) أي ينقصكم بلغة حمير .
سورة ق :
( و ما مسنا من لغوب ) أي من إعياء بلغة حضر موت .
( بجبار ) بمسلط بلغة جرهم .
سورة الذاريات :
( الإفك ) في جميع القرآن الكذب بلغة قريش .
( الخراصون ) الكذابون بلغة كنانة و قيس غيلان .
( ما يهجعون ) ما ينامون بلغة هذيل .
( فتولى بركنه ) يعني برهطه بلغة كنانة
( اليم ) البحر بلغة توافق النبطية .
( ذنوبا ) أي نصيبا من العذاب بلغة هذيل .
سورة الطور :
( و البحر المسجور ) يعني الممتلئ بلغة عامر بن صعصعة .
( سجرت ) جمعت بلغة خثعم .
( يوم تمور السماء ) يعني تنشق السماء شقا ، و كذلك ( فإذا هي تمور ) بلغة قريش .
( يوم يدعون ) يدفعون بلغة قريش ، و كذلك " يدع اليتيم " .
( و ما ألتناهم من عملهم منم شيء ) يعني نقصناهم .
سورة النجم :
( ذو مرة فاستوى ) ذو قوة بلغة قريش .
سورة القمر :
( سحر مستمر ) يعني دائم بلغة قريش .
( ذات ألواح و دسر ) الدسر المسامير الواحد دسر بلغة هذيل .
( فهل من مدكر ) يعني متفكر بلغة قريش .
( إن المجرمين في ضلال و سعر ) يعني في جنون بلغة عمان .
سورة الرحمن :
( الأنام ) الخلق بلغة جرهم .
( المرجان ) صغار اللؤلؤ بلغة أهل اليمن .
سورة الواقعة :
( بست الجبال بسا ) يعني فتتت بلغة كندة .
( مدينين ) محاسبين بلغة حمير ، مبعوثين بلغة كنانة .
سورة الحديد :
( سور ) الحائط .
( فطال عليهم الأمد ) يعني الأمل بلغة هذيل .
سورة المجادلة :
( كبتوا ) لعنوا بلغة مذحج.
( و أيدهم بروح ) قواهم بلغة قريش .
سورة الحشر :
( ما قطعتم من لينة ) يعني النخل بلغة الأوس .
( و لا تجعل في قلوبنا غلا ) يعني غشا بلغة قريش .
( المهيمن ) يعني الشاهد بلغة قيس غيلان .
سورة الصف :
( كبر مقتا عند الله ) أي بغضا بلغة قريش .
( فلما زاغوا ) مالوا بلغة قريش .
سورة الجمعة :
( أسفارا ) كتبا بلغة كنانة .
( انفضوا ) ذهبوا بلغة الخزرج .
سورة المنافقون :
( قاتلهم الله ) يعني لعنهم الله بلغة قريش .
( حتى ينفضوا ) يذهبوا بلغة الخزرج .
سورة التغابن :
( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ) كل زعم في كتاب الله باطل بلغة حمير .
سورة التحريم :
( صغت قلوبكما ) مالت بلغة خثعم .
سورة الملك :
( من تفاوت ) يعني من عيب بلغة هذيل .
( تكاد تميز من الغيظ ) يعني تمزق بلغة قريش .
سورة ن :
( الخرطوم ) الأنف بلغة مذحج .
سورة الحاقة :
( أعجاز نخل ) أجذاع الواحد عجز بكسر العين بلغة حمير .
( أخذة رابية ) شديدة بلغة حمير .
( أرجائها ) نواحيها بلغة هذيل .
( من غسلين ) الحار الذي قد انتهى غليانه شدة بلغة أزد شنوءة .
سورة المعارج :
( المهل ) عكر الزيت بلغة البربر .
( هلوعا ) ضجورا بلغة خثعم .
( مهطعين ) مسرعين بلغة قريش .
( إلى نصب يوفضون ) إلى علم يسرعون بلغة قريش .
سورة نوح :
( و استغشوا ثيابهم ) يعني تغطوا بلغة جرهم .
( أطوارا ) ألوانا بلغة هذيل .
سورة الجن :
( فزادوهم رهقا ) يعني عيا بلغة قريش .
( فلا يخاف بخسا ) يعني ظلما بلغة قريش .
سورة المزمل :
( أخذا وبيلا ) يعني شديدا بلغة حمير .
سورة المدثر :
( لواحة للبشر ) حراقة بلغة أزد شنوءة .
( من قسورة ) من أسماء الأسد بلغة قريش .
سورة القيامة :
( كلا لا وزر ) يعني لا حيل و لا ملجأ بلغة توافق النبطية ، و قيل الوزر ولد الولد بلغة هذيل ، و لا حيل بلغة أهل اليمن .
( و التفت الساق بالساق ) يعني الشدة بالشدة بلغة قريش .
سورة المرسلات :
( و إذا الرسل أقتت ) جمعت بلغة كنانة .
سورة النبأ :
( المعصرات ) السحاب الواحد معصرة بلغة قريش .
( ثجاجا ) يعني رشاشا بلغة الأشعريين .
( بردا و لا شرابا ) يعني نوما بلغة هذيل .
( كأسا دهاقا ) يعني ملآى بلغة هذيل .
سورة النازعات :
( واجفة ) خائفة بلغة همدان .
( أغطش ليلها ) أظلم بلغة أنمار و همدان .
سورة عبس :
( بأيدي سفرة ) كتبة بلغة كنانة .
( حدائق ) بساتين بلغة قريش .
( الغلب ) الملتفة بلغة قيس غيلان .
سورة التكوير :
( سجرت ) جمعت ) بلغة خثعم .
( عسعس ) أدبر بلغة قريش .
( ضنين ) بخيل بلغة قريش .
( ظنين ) متهم بلغة هذيل .
سورة المطففين :
( كتاب مرقوم ) مختوم بلغة حمير .
سورة البروج :
( فتنوا المؤمنين و المؤمنات ) أحرقوا بلغة قريش .
سورة الطارق :
( النجم الثاقب ) يعني المضيء بلغة كنانة .
سورة الغاشية :
( آنية ) بمعنى حارة بلغة مدين .
( الضريع ) الشرق بلغة قريش ، و هو نبت له شوك يكون بالبادية .
( و نمارق مصفوفة ) يعني الوسائد الواحدة نمرق بلغة قريش .
( و زرابي مبثوثة ) الطنافس بلغة هذيل .
سورة الفجر :
( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) أي في شدة بلغة قريش .
سورة البلد :
( مسغبة ) مجاعة بلغة هذيل .
سورة الليل :
( تردى ) مات بلغة قريش .
سورة البينة :
( لم يكن الذين كفروا ) يعني لم يزل بلغة قريش .
سورة العاديات :
( لكنود ) يعني لكفور للنعم بلغة كنانة .
تمت
و الحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق