9 مصاحف الكتاب الاسلامي

9 مصاحف هيتميل 9 و 12 مصحف

 

اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم...))./((تمَّ نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربَّنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها. تطاع ربَّنا فتشكر، وتُعصى ربَّنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتَشفي السُقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتَك قولُ قائل))/((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم))/((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدّ))/((لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين))/((اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، و النبيون حق، ومحمد حق. ))/اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت...

الجمعة، 12 أغسطس 2022

لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم أبي عبيد القاسم بن سلام ( 157-224ه ) كتبها خالد حسن أبو الجود

 

لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم أبي عبيد القاسم بن سلام ( 157-224ه ) 

كتبها خالد حسن أبو الجود 

اهداء

إلى الأحبة في منتدى أهل الحديث خاصة عبد الله العتبي و هيثم حمدان و أبو اسحاق التطواني وفقهم الله . 

تعريف بالمؤلف :

الإمام الحافظ المجتهد ذو الفنون من قيل عنه الناس أربعة ابن عباس في زمانه و الشعبي في زمانه و القاسم بن معن في زمانه و أبو عبيد في زمانه

اسمه : القاسم بن سلام بن عبد الله

كنيته : أبو عبيد

مولده : سنة سبع و خمسين و مئة من الهجرة النبوية الشريفة .

أبوه : كان روميا من أهل هراه .

صفته : كان أحمر الرأس و اللحية بالخضاب و كان مهيبا وقورا .

وظائفه : ولي قضاء طرسوس ثماني عشرة سنة .

شيوخه :

سمع من إسماعيل بن جعفر ، و شريك بن عبد الله ، و سفيان بن عيينة ، و أبي بكر بن عياش و غيرهم كثير .

قرأ القرآن على علي بن الحسن الكسائي و إسماعيل بن جعفر و غيرهم .

أخذ اللغة عن أبي زيد الأنصاري ، و أبي عبيدة معمر بن المثنى ، و الأصمعي من البصريين ، و ابن الأعرابي ، و أبي عمرو الشيباني ، و الفراء من الكوفيين .

أخلاقه : كان طيب الخلق حسن المعشر متواضعا ، مؤدبا عارفا بالنحو و الفقه و الغريب . يحكى عن علمه و تواضعه أنه مر بدار أسحاق الموصلي فقالوا له : يا أبا عبيد ، صاحب هذه الدار يقول : إن في كتابك غريب المصنف ألف حرف خطأ ، فقال كتاب فيه أكثر من مئة ألف  يقع فيه ألف ليس بكثير ، و لعل إسحاق عنده رواية و عندنا رواية فخطأنا و الروايتان صواب و لعله أخطأ في حروف , و أخطأنا في حروف فيبقى الخطأ يسيرا .

روى عنه : أحمد بن يوسف و علي بن عبد العزيز و نصر بن داود و ثابت بن أبي ثابت

عبادته : كان رحمه الله كما يقول ابن الأنباري : " يقسم الليل ثلاثا فيصلي ثلثه و ينام ثلثه و يصنف ثلثه " و كان رحمه الله متبع للسنة متلهف على عبادة ربه .

قال أبو عبيدة : سمعني ابن إدريس أتلهف على بعض الشيوخ فقال لي : يا أبا عبيد ، مهما فاتك من العلم ، فلا يفوتنك من العمل . و في الجملة كان ذا فضل و دين و مذهب حسن .

تصانيفه : -  له كتاب الأموال في مجلد كبير مطبوع .

و كتاب غريب الحديث و هو أهم كتبه طبع بالهند في أربع مجلدات

كتاب غريب القرآن

و كتاب معاني القرآن

و لغات القبائل الواردة في القرآن

و كتاب النسب

و كتاب أدب القاضي

الغريب المصنف منه نسخة بدار الكتب .

كتاب الأمثال و هو مطبوع

و غير ذلك كثير من الكتب و خاصة في الفقه و الحديث و اللغة .

أقوال العلماء فيه :

قال ابن معين : أبو عبيد ثقة . و قال أحمد بن حنبل : أبو عبيد ممن يزداد عندنا كل يوم خيرا  . و قال أبو داود : أبو عبيد ثقة مأمون . و قال الدارقطني : ثقة إمام جبل . وقال الحاكم : إنما الإمام المقبول عن الكل ابو عبيد . قال أبو عمرو الداني أبو عبيد إمام دهره في جميع العلوم ثقة مأمون صاحب سنة  .

وفاته : مات سنة أربع و عشرين و مئتين بمكة رحمه الله تعالى .

لللإستزادة عليك بالرجوع إلى المراجع الآتية غير مأمور :

( سير أعلام النبلاء 10/506 ، معجم الأدباء 4/562، طبقات ابن سعد 7/355تاريخ بغداد 12/403 و غير ذلك من كتب الرجال و التاريخ و الجرح و التعديل )

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حق حمده ، و صلواته و سلامه على سيدنا محمد و آله و صحبه و جنده .

أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي – رحمه الله – إجازة . قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني ، و شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الخطاب ، عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمر بن إسماعيل المقري بن عبيد ، عن الحسن بن محمد عن أحمد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء  ، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – في قوله – عز و جل – ( بلسان عربي مبين ) . قال : بلسان قريش و لو كان غير عربي ما فهموه ، و ما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية ، و كان جبريل – عليه السلام – يترجم لكل نبي بلسان قومه ، و ذلك معنى قوله تعالى ( و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من لسان العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب ؛ و ربما وافقت بعض اللغات أيضا ؛ فأما الأصل و الجنس فعربي لا يخالطه شيء .

سورة البقرة :

قوله تعالى : " قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء " السفيه : الجاهل بلغة كنانة .

قوله : " رغدا " يعني الخصب بلغة طيء .

( الصاعقة ) الموتة بلغة عمان .

( رجزا ) يعني العذاب بلغة طيء .

(خاسئين ) يعني صاغرين بلغة كنانة .

( الطور ) يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية .

( لا شية ) لا وضح بلغ أزد شنوءة .

( بئسما اشتروا) يعني باعوا بلغة هزيل .

( بغيا ) حسدا بلغة تميم .

( فباءوا بغضب ) يعني استوجبوا بلغة جرهم .

( تلك أمانيهم ) يعني أباطيلهم بلغة قريش .

( إلا من سفه نفسه ) يعني خسر بلغة طيء .

( وسطا ) يعني عدلا بلغة قريش ، و كذلك في نون و القلم (قال أوسطهم ) أعدلهم .

( شطر المسجد الحرام ) يعني تلقاء ، و التلقاء النحو بلغة كنانة .

( كمثل الذي ينعق ) يعني يصيح بلغة طيء .

( في شقاق بعيد ) في ضلال  بعيد بلغة جرهم .

( إن ترك خيرا ) المال بلغة جرهم . و في سورة النور ( إن علمتم فيهم خيرا ) أي لهم مالا . و قوله ( ما مكني فيه ربي خير ) يعني المال .

( جنفا ) يعني تعمدا للجنف بلغة قريش . و في المائدة ( متجانف لإثم ) أي متعمد له .

( فلا رفث ) يعني فلا جماع بلغة مذحج .

( أفيضوا ) انفروا بلغة خزاعة .

( لأعنتكم ) هنا ، و ( ما عنتم ) بآل عمران ، و ( العنت منكم ) بالنساء ، ( و ما عنتم ) بالتوبة ، و ( لعنتم ) بالحجرات : و العنت الإثم  بلغة هذيل .

( عزموا الطلاق ) حققوا بلغة هذيل .

( تعضلوهن ) تحبسوهن بلغة أزد شنوءة .

( صلد ) نقيا بلغة هذيل .

سورة آل عمرآن

( كدأب آل فرعون ) يعني كأشباه بلغة جرهم .

( سيدا و حصورا ) السيد الحكيم بلغة حمير . و الحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة .

( تدخرون ) مثقل بلغة تميم ، و ( تدخرون ) مخفف بلغة كنانة .

( لا خلاق ) لا نصيب بلغة كنانة .

( كونوا ربانيين ) يعني علماء وافقت لغة السريانية .

( إصري ) عهدي وافقت لغة النبطية .

( آناء الليل ) ساعات بلغة هزيل ، و كذلك في سورة طه ( و من آناء الليل فسبح ) .

( لا يألونكم خبالا ) يعني غيا بلغة عمان .

( تفشلا ) تجبنا بلغة حمير ) .

( فورهم ) وجوههم بلغة هزيل و قيس عيلان و كنانة .

( تهنوا ) تضعفوا بلغة قريس و كنانة ، و كذلك في سورة محمد r ( فلا تهنوا و تدعوا إلى السلم و انتم الأعلون ) .

( قرح ) بالفتح لغة الحجاز و بالضم لغة تميم .

( ربيون ) رجال بلغة حضر موت .

سورة النساء :

( تعولوا ) تميلوا بلغة جرهم .

( نحلة ) فريضة بلغة قيس عيلان .

( سبيلا ) مخرجا بلغة قريش .

( أفضى ) الإفضاء الجماع بلغة خزاعة .

( مسافحين ) المسافحة الزنى بلغة قريش .

( تميلوا ميلا عظيما) تخظئوا خطأ بينا بلغة سبأ .

( موالي ) عصبية بلغة قريش و كذلك في سورة مريم ( و إني خفت الموالي ) .

( كفل ) الكفل النصيب وافقت لغة النبطية .

( مقيتا ) يعني مقتدرا بلغة مذحج .

( حصرت ) يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة .

( السلم ) الصلح بلغة قريش .

( مراغما ) منفسحا بلغة هذيل .

( أن يفتنكم الذين كفروا ) يضللكم بلغة هوازن .

( تغلوا ) لا تزيدوا .

( الكلالة ) الذي لا ولد و لا والد بلغة قريش .

( أن تضلوا ) يعني لا تضلوا بلغة بني حنيفة .

سورة المائدة :

( الكلالة ) الذي لا ولد له و لا والد بلغة قريش .

( أن تضلوا ) يعني أن لا تضلوا بلغة قريش .

قوله تعالى : ( أوفوا بالعقود ) يعني بالعهود بلغة بني حنيفة .

( مخمصة ) مجاعة بلغة قريش .

( من حرج ) يعني من ضيق بلغة قيس غيلان .

( و جعلكم ملوكا ) يعني أحرارا بلغة هذيل و كنانة .

( فافرق بيننا ) فاقض بلغة مدين .

( فلا تأس ) تحزن بلغة قريش .

( فإن عثر ) يعني اطلع بلغة قريش ، و في الكهف ( و كذلك أعثرنا عليهم ) .

سورة الأنعام :

(مدرارا ) متتابعا بلغة هذيل ، و كذلك في سورة هود و نوح .

( مبلسون ) آيسون بلغة كنانة .

( يصدفون ) يعرضون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى ( و صدف عنها ) أعرض .

( ثمره ) بالفتح لغة كنانة بالضم لغة تميم .

( قبلا ) عيانا بالضم لغة تميم و بالكسر لغة كنانة .

( ضيقا حرجا ) يعني شاكا بلغة قريش .

( الإملاق ) الجوع بلغة لخم .

قوله تعالى : ( و صدف عنها ) أعرض بلغة قريش .

سورة الأعراف :

( في صدرك حرج ) شك بلغة قريش .

( طفقا ) عمدا بلغة غسان .

( سفاهة ) جنون بلغة حمير .

( يتطهرون ) يعني يتنزهون عن أدبار الرجال بلغة قريش .

( كأن لم يغنوا فيها ) و قوله في يونس عليه السلام " كأن لم تغن بالأمس " يتمتعوا بلغة جرهم .

( آسى ) أحزن بلغة قريش .

( هدنا إليك ) تبنا وافقت لغة العبرانية .

( بعذاب بئيس ) شديد بلغة غسان .

( ثقلت ) خفيت بلغة قريش .

( حفي عنها ) عالم بها و كذا ( حفيا ) بمريم .

( و ما مسني السوء ) و في هود بعض آلهتنا بسوء يعني الجنون بلغة هذيل .

( اجتبيتها ) أتيتها بلغة ثقيف .

سورة الأنفال :

( فرقانا ) مخرجا بلغة هذيل .

( ليثبتوك ) يعني لحبسوك بلغة قريش .

( أساطير الأولين ) كلام الأولين بلغة جرهم .

( مكاء و تصدية ) المكاء : الصفير ، و التصدية التصفير بلغة قريش .

( فيركمه ) فيجمعه بلغة قريش .

( نكص ) رجع بلغة سليم .

( فشرد بهم ) فنكل بهم بلغة جرهم .

( لا تحسبن ) بكسر السين و هي لغة النبي r ، و بفتح السين لغة جرهم .

( حرض ) حض بلغة هذيل .

سورة التوبة :

( غير معجزي الله ) كل معجز في القرآن معناه سابق بلغة كنانة .

( و لا ذمة ) يعني قرابة بلغة قريش .

( وليجة ) بطانة بلغة هذيل .

( يبشرهم ) بالتخفيف لغة كنانة و بالتشديد لغة تميم .

( و إن خفتم عيلة ) يعني فاقة بلغة هذيل .

( تنفروا ) وكذا ( انفروا ) اغزوا بلغة هذيل .

( السائحون ) الصائمون بلغة هذيل ، وكذا ( سائحات ) أي صائمات .

سورة يونس :

( فزيلنا بينهم ) فميزنا بلغة حمير .
        ( و ما يعزب عن ربك ) و ما يغيب بلغة كنانة .
        ( لا يكن أمركم عليكم غمة ) شبهة بلغة هذيل .
        ( ببدنك ) بدرعك بلغة هذيل .
       سورة هود :
        (إلى أمة معدودة ) سنين بلغة أزد شنوءة .
( أراذلنا ) سفلتنا بلغة جرهم .
(  فلا تبتئس ) تحزن هنا و يوسف بلغة كندة .
)
و نادى نوح ابنه ) أي ابن امرأته بلغة طيء ، و يؤيده قراءة [ و نادى نوح ابنها ] و هي شاذة .
)
و غيض الماء ) نقص بلغة الحبشة .
)
قد كنت فينا مرجوا ) حقيرا بلغة حمير .
)
بعجل حنيذ ) يعني مشوي بلغة قريش .
)
أواه منيب ) يعني به الدعاء إلى الله – عز و جل – بلغة توافق النبطية .
)
سيء بهم ) يعني كرههم بلغة غسان .
)
يوم عصيب ) يعني شديد بلغة جرهم .
)
حجارة من سجيل ) يعني من طين وافقت لغة الفرس .
)
الحليم الرشيد ) ضد الأحمق السفيه بلغة مدين .
)
و حصيد ) يعني منحدر من الأرض بلغة العمالقة ، و ما سوى الأرض بلغة هذيل .
)
و ما زادوهم غير تتبيب ) يعني تخسير بلغة قريش .
)
و لا تركنوا ) و لا تميلوا بلغة كنانة .

سورة يوسف :

قوله ( إنا إذا لخاسرون ) لمضيعون بلغة عيلان .

قوله : ( هيت لك ) يعني تهيأت لك ، بلغة وافقت النبطية .

( و أعتدت لهن متكأ ) الأترج بلغة توافق القبط.

( أعصرا خمرا ) عنبا بلغة عمان .

( و ادكر بعد أمة ) بعد نسيان ، بلغة تميم و قيس غيلان .

( السقاية ) الإناء بلغة حمير .

( تفندون ) تستهزئون ، بلغة قيس غيلان .

سورة الرعد :

( أفلم ييئس الذين ) يعلموا بلغة هوازن .

( بظاهر من القول ) بكذب بلغة مذحج .

سورة إبراهيم :

( دار البوار ) يعني دار الهلاك بلغة عمان .

( أفئدة من الناس ) يعني ركبانا من الناس بلغة قريش .

( مقنعي رءوسهم ) ناكسي رءوسهم بلغة قريش .

سورة الحجر :

( من حمأ مسنون ) الحمأ الطين المسنون المنتن بلغة حمير .

( دابر هؤلاء مقطوع ) مستأصل بلغة جرهم .

( للمتوسمين ) للمتفرسين بلغة قريش .

سورة النحل :

( تسيمون ) ترعون بلغة خثعم .

( ظل وجهه ) صار بلغة هذيل .

( بنين و حفدة ) الحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة .

( و هو كل على مولاه ) عيال بلغة قريش .

( سرابيل تقيكم الحر ) القمص بلغة تميم ، و ( سرابيل تقيكم بأسكم ) يعني الدروع بلغة كنانة .

( قانتا ) إماما يقتدون به بلغة قريش .

سورة الإسراء :

( و لتعلن علوا كبيرا ) يعني لتقهرن بلغة جذام .

( فجاسوا خلال الديار ) فتخللوا الأزقة بلغة جذام .

( و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ) أي عمله بلغة أنمار .

( دمرنا ) أهلكنا بلغة حضرموت .

( المبذرين ) المسرفين بلغة هذيل .

( فتقعد ملوما محسورا ) المحسور المنقطع بلغة جرهم .

( فسينغضون ) يحركون بلغة حمير .

( مسطورا ) مكتوبا بلغة حمير .

( لأحتنكن ) لأستأصلن بلغة الأشعريين .

( إمام ) كتاب بلغة حمير .

( دلوك الشمس ) زوالها بلغة قريش .

( شاكلته ) يعني ناحيته بلغة هذيل .

سورة الكهف :

( باخع نفسك ) أي قاتل نفسك بلغة قريش .

( الرقيم ) الكتاب بلغة الروم .

( شططا ) كذبا بلغة خثعم .

( فجوة ) ناحية بلغة كنانة .

( بالوصيد ) بالفناء بلغة مذحج .

( رجما بالغيب ) يعني ظنا بلغة هذيل .

( ملتحدا ) ملجأ بلغة هذيل .

( الإستبرق ) الديباج بلغة توافق لغة الفرس .

( حسبانا من السماء ) يعني بردا بلغة حمير .

( موئلا ) ملجأ بلغة كنانة .

( لا أبرح ) لا أزال بلغة كنانة .

( حقبا ) دهرا بلغة مذحج .

( إمرا ) عجبا بلغة قريش .

( نكرا ) منكرا بلغة قريش .

( وراءهم ) أمامهم بلغة النبطية .

( الصدفين ) الجبلين بلغة تميم .

( فمن كان يرجو لقاء ربه ) يعني يخاف بلغة هذيل .

سورة مريم :

( من الكبر عتيا ) نحولا بلغة حمير .

( تحتك سريا ) يعني جدولا أي نهرا بلغة توافق لغة السريانية .

( حفيا ) عالما بلغة قريش مثل قوله في الأعراف .

( أيهم أشد على الرحمن عتيا ) يعني أعظم أمرا بلغة قريش .

( ضدا ) عدوا و خصما بلغة كنانة .

( إلى جهنم وردا ) حفاة مشاة عطاشا بلغة قريش .

( ركزا ) صوتا خفيا بلغة قريش .

سورة طه :

( مأرب ) حاجات بلغة حمير .

( اليم ) البحر بلغة توافق القبط .

( تارة أخرى ) مرة أخرى بلغة الأشعريين .

( فلا يخاف ظلما و لا هضما ) يعني نقصا بلغة هذيل .

سورة الأنبياء :

( كتابا فيه ذكركم ) يعني شرفكم ، كقوله تعالى " بل أتيناهم بذكرهم " يعني بشرفهم بلغة قريش .

( لو أردنا أن نتخذ لهوا ) اللهو المرأة بلغة اليمن .

( فجاجا ) طرقا بلغة كندة .

( و حران على قرية ) بلغة هذيل . و حرام على قرية أعني أمة بلغة قريش .

( من كل حدب ينسلون ) حدب جانب ينسلون يخرجون بلغة جرهم .

( حصب جهنم ) يعني حطب جهنم بلغة قريش .

( لا يسمعون حسيسها ) لا يسمعون جلبتها بلغة قريش .

سورة الحج :

( و ترى الأرض هامدة ) يعني مغبرة بلغة هذيل .

( أمنيته ) فكرته بلغة قريش .

سورة المؤمنون :

( طور سيناء ) الطور الجبل بلغة توافق السريانية ، و سينا : الحسن بلغة توافق النبطية .

( خرجا ) بغير ألف جعلا بلغة حمير خراجا بلغة قريش .

( استكانوا ) أي استذلوا بلغة قريش.

( مبلسون ) آيسون بلغة كنانة .

( اخسئوا ) اخزوا بلغة عذرة .

سورة النور :

( لولا جاؤا عليه ) هلا جاؤا بلغة قريش .

( و لا يأتل ) لا يحلف بلغة قريش .

( كمشكاة ) يعني الكوة بلغة توافق الحبشة .

( الودق ) المطر بلغة جرهم .

( خلاله ) الخلال السحاب بلغة جرهم .

سورة الفرقان :

( قوما بورا ) يعني هلكا بلغة عمان .

( حجرا محجورا ) حراما محرما ) بلغة قريش .

( الرس ) البئر بلغة أزد شنوءة .

( تبرنا ) أهلكنا بلغة سبأ .

( غراما ) بلاء بلغة حمير .

سورة الشعراء :

( عبدت بني إسرائيل ) قتلت بالنبطية .

( شرذمة قليلون ) عصابة بلغة جرهم .

( أتبنون بكل ريع ) بكل طريق بلغة جرهم .

سورة النمل :

( رب أوزعني ) ألهمني بلغة قريش .

( الصرح ) البيت بلغة حمير .

سورة القصص :

( واضمم إليك جناحك من الرهب ) الجناح اليد ، و الرهب الكم بلغة بني حنيفة.

سورة لقمان :

( واقصد في مشيك ) اسرع بلغة هذيل .

( أنكر الأصوات ) أقبحها بلغة حمير .

سورة السجدة :

( فلا تكن في مرية ) في شك بلغة قريش .

سورة الأحزاب :

( أليما ) موجعا بلغة العبرانية .

( من صياصيهم ) يعني من حصونهم بلغة قيس عيلان .

( فيطمع الذي في قلبه مرض ) يعني الزنا بلغة حمير .

سورة سبأ :

( و قدر في السرد ) يعني المسمار في الحلقة بلغة كنانة .

( و أسلنا له عين القطر ) النحاس بلغة جرهم .

( منسأته ) عصاته بلغة حضر موت و أنمار و خثعم .

( التناوش ) يعني التناول بلغة قريش .

سورة فاطر :

( تؤفكون ) تكذبون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى " ويل لكل أفاك أثيم " .

سورة يس :

قوله تعالى ( يس ) يعني يا إنسان بلغة الحبشة .

( الأجداث ) القبور بلغة هذيل .

( و امتازوا ) أعتزلوا بلغة قريش .

سورة الصافات :

( دحورا ) طردا بلغة كنانة .

( واصب ) دائم بلغة قريش .

( شهاب ثاقب ) مضيء بلغة هزيل .

( متنا ) بلكسر لغة الحجاز , و متنا بالضم لغة تميم .

( لشوبا من حميم ) يعني مزجا بلغة جرهم .

( أتدعون بعلا ) يعني ربا بلغة حمير ، و قيل بلغة أزد شنوءة .

( و أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) يعني بل يزيدون بلغة كندة .

( إفكهم ) كذبهم بلغة قريش .

سورة ص :

( و لات حين مناص ) وليس حين فرار بلغة توافق النبطية .

( الأواب ) المطيع بلغة كنانة و هذيل و قيس غيلان .
       ( حيث أصاب ) حيث أراد بلغة عمان .

( رجيم ) ملعون بلغة قريش عيلان .

( سخريا ) بالكسر لغة قريش و بالضم لغة تميم .

سورة الزمر :

( اشمأزت قلوبهم ) أي مالت و نفرت بلغة الأشعريين .

( و حاق ) يعني وجب بلغة قريش .

سورة محمد :

( يتركم أعمالكم ) أي ينقصكم بلغة حمير .

سورة ق :

( و ما مسنا من لغوب ) أي من إعياء بلغة حضر موت .

( بجبار ) بمسلط بلغة جرهم .

سورة الذاريات :

( الإفك ) في جميع القرآن الكذب بلغة قريش .

( الخراصون ) الكذابون بلغة كنانة و قيس غيلان .

( ما يهجعون ) ما ينامون بلغة هذيل .

( فتولى بركنه ) يعني برهطه بلغة كنانة

( اليم ) البحر بلغة توافق النبطية .

( ذنوبا ) أي نصيبا من العذاب بلغة هذيل .

سورة الطور :

( و البحر المسجور ) يعني الممتلئ بلغة عامر بن صعصعة .

( سجرت ) جمعت بلغة خثعم .

( يوم تمور السماء ) يعني تنشق السماء شقا ، و كذلك ( فإذا هي تمور ) بلغة قريش .

( يوم يدعون ) يدفعون بلغة قريش ، و كذلك " يدع اليتيم " .

( و ما ألتناهم من عملهم منم شيء ) يعني نقصناهم .

سورة النجم :

( ذو مرة فاستوى ) ذو قوة بلغة قريش .

سورة القمر :

( سحر مستمر ) يعني دائم بلغة قريش .

( ذات ألواح و دسر ) الدسر المسامير الواحد دسر بلغة هذيل .

( فهل من مدكر ) يعني متفكر بلغة قريش .

( إن المجرمين في ضلال و سعر ) يعني في جنون بلغة عمان .

سورة الرحمن :

( الأنام ) الخلق بلغة جرهم .

( المرجان ) صغار اللؤلؤ بلغة أهل اليمن .

سورة الواقعة :

( بست الجبال بسا ) يعني فتتت بلغة كندة .

( مدينين ) محاسبين بلغة حمير ، مبعوثين بلغة كنانة .

سورة الحديد :

( سور ) الحائط .

( فطال عليهم الأمد ) يعني الأمل بلغة هذيل .

سورة المجادلة :

( كبتوا ) لعنوا بلغة مذحج.

( و أيدهم بروح ) قواهم بلغة قريش .

سورة الحشر :

( ما قطعتم من لينة ) يعني النخل بلغة الأوس .

( و لا تجعل في قلوبنا غلا ) يعني غشا بلغة قريش .

( المهيمن ) يعني الشاهد بلغة قيس غيلان .

سورة الصف :

( كبر مقتا عند الله ) أي بغضا بلغة قريش .

( فلما زاغوا ) مالوا بلغة قريش .

سورة الجمعة :

( أسفارا ) كتبا بلغة كنانة .

( انفضوا ) ذهبوا بلغة الخزرج .

سورة المنافقون :

( قاتلهم الله ) يعني لعنهم الله بلغة قريش .

( حتى ينفضوا ) يذهبوا بلغة الخزرج .

سورة التغابن :

( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ) كل زعم في كتاب الله باطل بلغة حمير .

سورة التحريم :

( صغت قلوبكما ) مالت بلغة خثعم .

سورة الملك :

( من تفاوت ) يعني من عيب بلغة هذيل .

( تكاد تميز من الغيظ ) يعني تمزق بلغة قريش .

سورة ن :

( الخرطوم ) الأنف بلغة مذحج .

سورة الحاقة :

( أعجاز نخل ) أجذاع الواحد عجز بكسر العين بلغة حمير .

( أخذة رابية ) شديدة بلغة حمير .

( أرجائها ) نواحيها بلغة هذيل .

( من غسلين ) الحار الذي قد انتهى غليانه شدة بلغة أزد شنوءة .

سورة المعارج :

( المهل ) عكر الزيت بلغة البربر .

( هلوعا ) ضجورا بلغة خثعم .

( مهطعين ) مسرعين بلغة قريش .

( إلى نصب يوفضون ) إلى علم يسرعون بلغة قريش .

سورة نوح :

( و استغشوا ثيابهم ) يعني تغطوا بلغة جرهم .

( أطوارا ) ألوانا بلغة هذيل .

سورة الجن :

( فزادوهم رهقا ) يعني عيا بلغة قريش .

( فلا يخاف بخسا ) يعني ظلما بلغة قريش .

سورة المزمل :

( أخذا وبيلا ) يعني شديدا بلغة حمير .

سورة المدثر :

( لواحة للبشر ) حراقة بلغة أزد شنوءة .

( من قسورة ) من أسماء الأسد بلغة قريش .

سورة القيامة :

( كلا لا وزر ) يعني لا حيل و لا ملجأ بلغة توافق النبطية ، و قيل الوزر ولد الولد بلغة هذيل ، و لا حيل بلغة أهل اليمن .

( و التفت الساق بالساق ) يعني الشدة بالشدة بلغة قريش .

سورة المرسلات :

( و إذا الرسل أقتت ) جمعت بلغة كنانة .

سورة النبأ :

( المعصرات ) السحاب الواحد معصرة بلغة قريش .

( ثجاجا ) يعني رشاشا بلغة الأشعريين .

( بردا و لا شرابا ) يعني نوما بلغة هذيل .

( كأسا دهاقا ) يعني ملآى بلغة هذيل .

سورة النازعات :

( واجفة ) خائفة بلغة همدان .

( أغطش ليلها ) أظلم بلغة أنمار و همدان .

سورة عبس :

( بأيدي سفرة ) كتبة بلغة كنانة .

( حدائق ) بساتين بلغة قريش .

( الغلب ) الملتفة بلغة قيس غيلان .

سورة التكوير :

( سجرت ) جمعت ) بلغة خثعم .

( عسعس ) أدبر بلغة قريش .

( ضنين ) بخيل بلغة قريش .

( ظنين ) متهم بلغة هذيل .

سورة المطففين :

( كتاب مرقوم ) مختوم بلغة حمير .

سورة البروج :

( فتنوا المؤمنين و المؤمنات ) أحرقوا بلغة قريش .

سورة الطارق :

( النجم الثاقب ) يعني المضيء بلغة كنانة .

سورة الغاشية :

( آنية ) بمعنى حارة بلغة مدين .

( الضريع ) الشرق بلغة قريش ، و هو نبت له شوك يكون بالبادية .

( و نمارق مصفوفة ) يعني الوسائد الواحدة نمرق بلغة قريش .

( و زرابي مبثوثة ) الطنافس بلغة هذيل .

سورة الفجر :

( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) أي في شدة بلغة قريش .

سورة البلد :

( مسغبة ) مجاعة بلغة هذيل .

سورة الليل :

( تردى ) مات بلغة قريش .

سورة البينة :

( لم يكن الذين كفروا ) يعني لم يزل بلغة قريش .

سورة العاديات :

( لكنود ) يعني لكفور للنعم بلغة كنانة .

تمت

و الحمد لله رب العالمين . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غاية الشوق لفضل بر الوالدين والعتق -الشيخ / محمد صفوت نور الدين - رحمه الله -

غاية الشوق لفضل بر الوالدين والعتق  تأليف فضيلة الشيخ / محمد صفوت نور الدين - رحمه الله -   مقدمة 1. الحمد لله، والصلاة والسل...