9 مصاحف الكتاب الاسلامي

9 مصاحف هيتميل 9 و 12 مصحف

 

الجمعة، 12 أغسطس 2022

لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم أبي عبيد القاسم بن سلام ( 157-224ه ) كتبها خالد حسن أبو الجود

 

لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم أبي عبيد القاسم بن سلام ( 157-224ه ) 

كتبها خالد حسن أبو الجود 

اهداء

إلى الأحبة في منتدى أهل الحديث خاصة عبد الله العتبي و هيثم حمدان و أبو اسحاق التطواني وفقهم الله . 

تعريف بالمؤلف :

الإمام الحافظ المجتهد ذو الفنون من قيل عنه الناس أربعة ابن عباس في زمانه و الشعبي في زمانه و القاسم بن معن في زمانه و أبو عبيد في زمانه

اسمه : القاسم بن سلام بن عبد الله

كنيته : أبو عبيد

مولده : سنة سبع و خمسين و مئة من الهجرة النبوية الشريفة .

أبوه : كان روميا من أهل هراه .

صفته : كان أحمر الرأس و اللحية بالخضاب و كان مهيبا وقورا .

وظائفه : ولي قضاء طرسوس ثماني عشرة سنة .

شيوخه :

سمع من إسماعيل بن جعفر ، و شريك بن عبد الله ، و سفيان بن عيينة ، و أبي بكر بن عياش و غيرهم كثير .

قرأ القرآن على علي بن الحسن الكسائي و إسماعيل بن جعفر و غيرهم .

أخذ اللغة عن أبي زيد الأنصاري ، و أبي عبيدة معمر بن المثنى ، و الأصمعي من البصريين ، و ابن الأعرابي ، و أبي عمرو الشيباني ، و الفراء من الكوفيين .

أخلاقه : كان طيب الخلق حسن المعشر متواضعا ، مؤدبا عارفا بالنحو و الفقه و الغريب . يحكى عن علمه و تواضعه أنه مر بدار أسحاق الموصلي فقالوا له : يا أبا عبيد ، صاحب هذه الدار يقول : إن في كتابك غريب المصنف ألف حرف خطأ ، فقال كتاب فيه أكثر من مئة ألف  يقع فيه ألف ليس بكثير ، و لعل إسحاق عنده رواية و عندنا رواية فخطأنا و الروايتان صواب و لعله أخطأ في حروف , و أخطأنا في حروف فيبقى الخطأ يسيرا .

روى عنه : أحمد بن يوسف و علي بن عبد العزيز و نصر بن داود و ثابت بن أبي ثابت

عبادته : كان رحمه الله كما يقول ابن الأنباري : " يقسم الليل ثلاثا فيصلي ثلثه و ينام ثلثه و يصنف ثلثه " و كان رحمه الله متبع للسنة متلهف على عبادة ربه .

قال أبو عبيدة : سمعني ابن إدريس أتلهف على بعض الشيوخ فقال لي : يا أبا عبيد ، مهما فاتك من العلم ، فلا يفوتنك من العمل . و في الجملة كان ذا فضل و دين و مذهب حسن .

تصانيفه : -  له كتاب الأموال في مجلد كبير مطبوع .

و كتاب غريب الحديث و هو أهم كتبه طبع بالهند في أربع مجلدات

كتاب غريب القرآن

و كتاب معاني القرآن

و لغات القبائل الواردة في القرآن

و كتاب النسب

و كتاب أدب القاضي

الغريب المصنف منه نسخة بدار الكتب .

كتاب الأمثال و هو مطبوع

و غير ذلك كثير من الكتب و خاصة في الفقه و الحديث و اللغة .

أقوال العلماء فيه :

قال ابن معين : أبو عبيد ثقة . و قال أحمد بن حنبل : أبو عبيد ممن يزداد عندنا كل يوم خيرا  . و قال أبو داود : أبو عبيد ثقة مأمون . و قال الدارقطني : ثقة إمام جبل . وقال الحاكم : إنما الإمام المقبول عن الكل ابو عبيد . قال أبو عمرو الداني أبو عبيد إمام دهره في جميع العلوم ثقة مأمون صاحب سنة  .

وفاته : مات سنة أربع و عشرين و مئتين بمكة رحمه الله تعالى .

لللإستزادة عليك بالرجوع إلى المراجع الآتية غير مأمور :

( سير أعلام النبلاء 10/506 ، معجم الأدباء 4/562، طبقات ابن سعد 7/355تاريخ بغداد 12/403 و غير ذلك من كتب الرجال و التاريخ و الجرح و التعديل )

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حق حمده ، و صلواته و سلامه على سيدنا محمد و آله و صحبه و جنده .

أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي – رحمه الله – إجازة . قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني ، و شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الخطاب ، عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمر بن إسماعيل المقري بن عبيد ، عن الحسن بن محمد عن أحمد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء  ، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – في قوله – عز و جل – ( بلسان عربي مبين ) . قال : بلسان قريش و لو كان غير عربي ما فهموه ، و ما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية ، و كان جبريل – عليه السلام – يترجم لكل نبي بلسان قومه ، و ذلك معنى قوله تعالى ( و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من لسان العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب ؛ و ربما وافقت بعض اللغات أيضا ؛ فأما الأصل و الجنس فعربي لا يخالطه شيء .

سورة البقرة :

قوله تعالى : " قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء " السفيه : الجاهل بلغة كنانة .

قوله : " رغدا " يعني الخصب بلغة طيء .

( الصاعقة ) الموتة بلغة عمان .

( رجزا ) يعني العذاب بلغة طيء .

(خاسئين ) يعني صاغرين بلغة كنانة .

( الطور ) يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية .

( لا شية ) لا وضح بلغ أزد شنوءة .

( بئسما اشتروا) يعني باعوا بلغة هزيل .

( بغيا ) حسدا بلغة تميم .

( فباءوا بغضب ) يعني استوجبوا بلغة جرهم .

( تلك أمانيهم ) يعني أباطيلهم بلغة قريش .

( إلا من سفه نفسه ) يعني خسر بلغة طيء .

( وسطا ) يعني عدلا بلغة قريش ، و كذلك في نون و القلم (قال أوسطهم ) أعدلهم .

( شطر المسجد الحرام ) يعني تلقاء ، و التلقاء النحو بلغة كنانة .

( كمثل الذي ينعق ) يعني يصيح بلغة طيء .

( في شقاق بعيد ) في ضلال  بعيد بلغة جرهم .

( إن ترك خيرا ) المال بلغة جرهم . و في سورة النور ( إن علمتم فيهم خيرا ) أي لهم مالا . و قوله ( ما مكني فيه ربي خير ) يعني المال .

( جنفا ) يعني تعمدا للجنف بلغة قريش . و في المائدة ( متجانف لإثم ) أي متعمد له .

( فلا رفث ) يعني فلا جماع بلغة مذحج .

( أفيضوا ) انفروا بلغة خزاعة .

( لأعنتكم ) هنا ، و ( ما عنتم ) بآل عمران ، و ( العنت منكم ) بالنساء ، ( و ما عنتم ) بالتوبة ، و ( لعنتم ) بالحجرات : و العنت الإثم  بلغة هذيل .

( عزموا الطلاق ) حققوا بلغة هذيل .

( تعضلوهن ) تحبسوهن بلغة أزد شنوءة .

( صلد ) نقيا بلغة هذيل .

سورة آل عمرآن

( كدأب آل فرعون ) يعني كأشباه بلغة جرهم .

( سيدا و حصورا ) السيد الحكيم بلغة حمير . و الحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة .

( تدخرون ) مثقل بلغة تميم ، و ( تدخرون ) مخفف بلغة كنانة .

( لا خلاق ) لا نصيب بلغة كنانة .

( كونوا ربانيين ) يعني علماء وافقت لغة السريانية .

( إصري ) عهدي وافقت لغة النبطية .

( آناء الليل ) ساعات بلغة هزيل ، و كذلك في سورة طه ( و من آناء الليل فسبح ) .

( لا يألونكم خبالا ) يعني غيا بلغة عمان .

( تفشلا ) تجبنا بلغة حمير ) .

( فورهم ) وجوههم بلغة هزيل و قيس عيلان و كنانة .

( تهنوا ) تضعفوا بلغة قريس و كنانة ، و كذلك في سورة محمد r ( فلا تهنوا و تدعوا إلى السلم و انتم الأعلون ) .

( قرح ) بالفتح لغة الحجاز و بالضم لغة تميم .

( ربيون ) رجال بلغة حضر موت .

سورة النساء :

( تعولوا ) تميلوا بلغة جرهم .

( نحلة ) فريضة بلغة قيس عيلان .

( سبيلا ) مخرجا بلغة قريش .

( أفضى ) الإفضاء الجماع بلغة خزاعة .

( مسافحين ) المسافحة الزنى بلغة قريش .

( تميلوا ميلا عظيما) تخظئوا خطأ بينا بلغة سبأ .

( موالي ) عصبية بلغة قريش و كذلك في سورة مريم ( و إني خفت الموالي ) .

( كفل ) الكفل النصيب وافقت لغة النبطية .

( مقيتا ) يعني مقتدرا بلغة مذحج .

( حصرت ) يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة .

( السلم ) الصلح بلغة قريش .

( مراغما ) منفسحا بلغة هذيل .

( أن يفتنكم الذين كفروا ) يضللكم بلغة هوازن .

( تغلوا ) لا تزيدوا .

( الكلالة ) الذي لا ولد و لا والد بلغة قريش .

( أن تضلوا ) يعني لا تضلوا بلغة بني حنيفة .

سورة المائدة :

( الكلالة ) الذي لا ولد له و لا والد بلغة قريش .

( أن تضلوا ) يعني أن لا تضلوا بلغة قريش .

قوله تعالى : ( أوفوا بالعقود ) يعني بالعهود بلغة بني حنيفة .

( مخمصة ) مجاعة بلغة قريش .

( من حرج ) يعني من ضيق بلغة قيس غيلان .

( و جعلكم ملوكا ) يعني أحرارا بلغة هذيل و كنانة .

( فافرق بيننا ) فاقض بلغة مدين .

( فلا تأس ) تحزن بلغة قريش .

( فإن عثر ) يعني اطلع بلغة قريش ، و في الكهف ( و كذلك أعثرنا عليهم ) .

سورة الأنعام :

(مدرارا ) متتابعا بلغة هذيل ، و كذلك في سورة هود و نوح .

( مبلسون ) آيسون بلغة كنانة .

( يصدفون ) يعرضون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى ( و صدف عنها ) أعرض .

( ثمره ) بالفتح لغة كنانة بالضم لغة تميم .

( قبلا ) عيانا بالضم لغة تميم و بالكسر لغة كنانة .

( ضيقا حرجا ) يعني شاكا بلغة قريش .

( الإملاق ) الجوع بلغة لخم .

قوله تعالى : ( و صدف عنها ) أعرض بلغة قريش .

سورة الأعراف :

( في صدرك حرج ) شك بلغة قريش .

( طفقا ) عمدا بلغة غسان .

( سفاهة ) جنون بلغة حمير .

( يتطهرون ) يعني يتنزهون عن أدبار الرجال بلغة قريش .

( كأن لم يغنوا فيها ) و قوله في يونس عليه السلام " كأن لم تغن بالأمس " يتمتعوا بلغة جرهم .

( آسى ) أحزن بلغة قريش .

( هدنا إليك ) تبنا وافقت لغة العبرانية .

( بعذاب بئيس ) شديد بلغة غسان .

( ثقلت ) خفيت بلغة قريش .

( حفي عنها ) عالم بها و كذا ( حفيا ) بمريم .

( و ما مسني السوء ) و في هود بعض آلهتنا بسوء يعني الجنون بلغة هذيل .

( اجتبيتها ) أتيتها بلغة ثقيف .

سورة الأنفال :

( فرقانا ) مخرجا بلغة هذيل .

( ليثبتوك ) يعني لحبسوك بلغة قريش .

( أساطير الأولين ) كلام الأولين بلغة جرهم .

( مكاء و تصدية ) المكاء : الصفير ، و التصدية التصفير بلغة قريش .

( فيركمه ) فيجمعه بلغة قريش .

( نكص ) رجع بلغة سليم .

( فشرد بهم ) فنكل بهم بلغة جرهم .

( لا تحسبن ) بكسر السين و هي لغة النبي r ، و بفتح السين لغة جرهم .

( حرض ) حض بلغة هذيل .

سورة التوبة :

( غير معجزي الله ) كل معجز في القرآن معناه سابق بلغة كنانة .

( و لا ذمة ) يعني قرابة بلغة قريش .

( وليجة ) بطانة بلغة هذيل .

( يبشرهم ) بالتخفيف لغة كنانة و بالتشديد لغة تميم .

( و إن خفتم عيلة ) يعني فاقة بلغة هذيل .

( تنفروا ) وكذا ( انفروا ) اغزوا بلغة هذيل .

( السائحون ) الصائمون بلغة هذيل ، وكذا ( سائحات ) أي صائمات .

سورة يونس :

( فزيلنا بينهم ) فميزنا بلغة حمير .
        ( و ما يعزب عن ربك ) و ما يغيب بلغة كنانة .
        ( لا يكن أمركم عليكم غمة ) شبهة بلغة هذيل .
        ( ببدنك ) بدرعك بلغة هذيل .
       سورة هود :
        (إلى أمة معدودة ) سنين بلغة أزد شنوءة .
( أراذلنا ) سفلتنا بلغة جرهم .
(  فلا تبتئس ) تحزن هنا و يوسف بلغة كندة .
)
و نادى نوح ابنه ) أي ابن امرأته بلغة طيء ، و يؤيده قراءة [ و نادى نوح ابنها ] و هي شاذة .
)
و غيض الماء ) نقص بلغة الحبشة .
)
قد كنت فينا مرجوا ) حقيرا بلغة حمير .
)
بعجل حنيذ ) يعني مشوي بلغة قريش .
)
أواه منيب ) يعني به الدعاء إلى الله – عز و جل – بلغة توافق النبطية .
)
سيء بهم ) يعني كرههم بلغة غسان .
)
يوم عصيب ) يعني شديد بلغة جرهم .
)
حجارة من سجيل ) يعني من طين وافقت لغة الفرس .
)
الحليم الرشيد ) ضد الأحمق السفيه بلغة مدين .
)
و حصيد ) يعني منحدر من الأرض بلغة العمالقة ، و ما سوى الأرض بلغة هذيل .
)
و ما زادوهم غير تتبيب ) يعني تخسير بلغة قريش .
)
و لا تركنوا ) و لا تميلوا بلغة كنانة .

سورة يوسف :

قوله ( إنا إذا لخاسرون ) لمضيعون بلغة عيلان .

قوله : ( هيت لك ) يعني تهيأت لك ، بلغة وافقت النبطية .

( و أعتدت لهن متكأ ) الأترج بلغة توافق القبط.

( أعصرا خمرا ) عنبا بلغة عمان .

( و ادكر بعد أمة ) بعد نسيان ، بلغة تميم و قيس غيلان .

( السقاية ) الإناء بلغة حمير .

( تفندون ) تستهزئون ، بلغة قيس غيلان .

سورة الرعد :

( أفلم ييئس الذين ) يعلموا بلغة هوازن .

( بظاهر من القول ) بكذب بلغة مذحج .

سورة إبراهيم :

( دار البوار ) يعني دار الهلاك بلغة عمان .

( أفئدة من الناس ) يعني ركبانا من الناس بلغة قريش .

( مقنعي رءوسهم ) ناكسي رءوسهم بلغة قريش .

سورة الحجر :

( من حمأ مسنون ) الحمأ الطين المسنون المنتن بلغة حمير .

( دابر هؤلاء مقطوع ) مستأصل بلغة جرهم .

( للمتوسمين ) للمتفرسين بلغة قريش .

سورة النحل :

( تسيمون ) ترعون بلغة خثعم .

( ظل وجهه ) صار بلغة هذيل .

( بنين و حفدة ) الحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة .

( و هو كل على مولاه ) عيال بلغة قريش .

( سرابيل تقيكم الحر ) القمص بلغة تميم ، و ( سرابيل تقيكم بأسكم ) يعني الدروع بلغة كنانة .

( قانتا ) إماما يقتدون به بلغة قريش .

سورة الإسراء :

( و لتعلن علوا كبيرا ) يعني لتقهرن بلغة جذام .

( فجاسوا خلال الديار ) فتخللوا الأزقة بلغة جذام .

( و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ) أي عمله بلغة أنمار .

( دمرنا ) أهلكنا بلغة حضرموت .

( المبذرين ) المسرفين بلغة هذيل .

( فتقعد ملوما محسورا ) المحسور المنقطع بلغة جرهم .

( فسينغضون ) يحركون بلغة حمير .

( مسطورا ) مكتوبا بلغة حمير .

( لأحتنكن ) لأستأصلن بلغة الأشعريين .

( إمام ) كتاب بلغة حمير .

( دلوك الشمس ) زوالها بلغة قريش .

( شاكلته ) يعني ناحيته بلغة هذيل .

سورة الكهف :

( باخع نفسك ) أي قاتل نفسك بلغة قريش .

( الرقيم ) الكتاب بلغة الروم .

( شططا ) كذبا بلغة خثعم .

( فجوة ) ناحية بلغة كنانة .

( بالوصيد ) بالفناء بلغة مذحج .

( رجما بالغيب ) يعني ظنا بلغة هذيل .

( ملتحدا ) ملجأ بلغة هذيل .

( الإستبرق ) الديباج بلغة توافق لغة الفرس .

( حسبانا من السماء ) يعني بردا بلغة حمير .

( موئلا ) ملجأ بلغة كنانة .

( لا أبرح ) لا أزال بلغة كنانة .

( حقبا ) دهرا بلغة مذحج .

( إمرا ) عجبا بلغة قريش .

( نكرا ) منكرا بلغة قريش .

( وراءهم ) أمامهم بلغة النبطية .

( الصدفين ) الجبلين بلغة تميم .

( فمن كان يرجو لقاء ربه ) يعني يخاف بلغة هذيل .

سورة مريم :

( من الكبر عتيا ) نحولا بلغة حمير .

( تحتك سريا ) يعني جدولا أي نهرا بلغة توافق لغة السريانية .

( حفيا ) عالما بلغة قريش مثل قوله في الأعراف .

( أيهم أشد على الرحمن عتيا ) يعني أعظم أمرا بلغة قريش .

( ضدا ) عدوا و خصما بلغة كنانة .

( إلى جهنم وردا ) حفاة مشاة عطاشا بلغة قريش .

( ركزا ) صوتا خفيا بلغة قريش .

سورة طه :

( مأرب ) حاجات بلغة حمير .

( اليم ) البحر بلغة توافق القبط .

( تارة أخرى ) مرة أخرى بلغة الأشعريين .

( فلا يخاف ظلما و لا هضما ) يعني نقصا بلغة هذيل .

سورة الأنبياء :

( كتابا فيه ذكركم ) يعني شرفكم ، كقوله تعالى " بل أتيناهم بذكرهم " يعني بشرفهم بلغة قريش .

( لو أردنا أن نتخذ لهوا ) اللهو المرأة بلغة اليمن .

( فجاجا ) طرقا بلغة كندة .

( و حران على قرية ) بلغة هذيل . و حرام على قرية أعني أمة بلغة قريش .

( من كل حدب ينسلون ) حدب جانب ينسلون يخرجون بلغة جرهم .

( حصب جهنم ) يعني حطب جهنم بلغة قريش .

( لا يسمعون حسيسها ) لا يسمعون جلبتها بلغة قريش .

سورة الحج :

( و ترى الأرض هامدة ) يعني مغبرة بلغة هذيل .

( أمنيته ) فكرته بلغة قريش .

سورة المؤمنون :

( طور سيناء ) الطور الجبل بلغة توافق السريانية ، و سينا : الحسن بلغة توافق النبطية .

( خرجا ) بغير ألف جعلا بلغة حمير خراجا بلغة قريش .

( استكانوا ) أي استذلوا بلغة قريش.

( مبلسون ) آيسون بلغة كنانة .

( اخسئوا ) اخزوا بلغة عذرة .

سورة النور :

( لولا جاؤا عليه ) هلا جاؤا بلغة قريش .

( و لا يأتل ) لا يحلف بلغة قريش .

( كمشكاة ) يعني الكوة بلغة توافق الحبشة .

( الودق ) المطر بلغة جرهم .

( خلاله ) الخلال السحاب بلغة جرهم .

سورة الفرقان :

( قوما بورا ) يعني هلكا بلغة عمان .

( حجرا محجورا ) حراما محرما ) بلغة قريش .

( الرس ) البئر بلغة أزد شنوءة .

( تبرنا ) أهلكنا بلغة سبأ .

( غراما ) بلاء بلغة حمير .

سورة الشعراء :

( عبدت بني إسرائيل ) قتلت بالنبطية .

( شرذمة قليلون ) عصابة بلغة جرهم .

( أتبنون بكل ريع ) بكل طريق بلغة جرهم .

سورة النمل :

( رب أوزعني ) ألهمني بلغة قريش .

( الصرح ) البيت بلغة حمير .

سورة القصص :

( واضمم إليك جناحك من الرهب ) الجناح اليد ، و الرهب الكم بلغة بني حنيفة.

سورة لقمان :

( واقصد في مشيك ) اسرع بلغة هذيل .

( أنكر الأصوات ) أقبحها بلغة حمير .

سورة السجدة :

( فلا تكن في مرية ) في شك بلغة قريش .

سورة الأحزاب :

( أليما ) موجعا بلغة العبرانية .

( من صياصيهم ) يعني من حصونهم بلغة قيس عيلان .

( فيطمع الذي في قلبه مرض ) يعني الزنا بلغة حمير .

سورة سبأ :

( و قدر في السرد ) يعني المسمار في الحلقة بلغة كنانة .

( و أسلنا له عين القطر ) النحاس بلغة جرهم .

( منسأته ) عصاته بلغة حضر موت و أنمار و خثعم .

( التناوش ) يعني التناول بلغة قريش .

سورة فاطر :

( تؤفكون ) تكذبون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى " ويل لكل أفاك أثيم " .

سورة يس :

قوله تعالى ( يس ) يعني يا إنسان بلغة الحبشة .

( الأجداث ) القبور بلغة هذيل .

( و امتازوا ) أعتزلوا بلغة قريش .

سورة الصافات :

( دحورا ) طردا بلغة كنانة .

( واصب ) دائم بلغة قريش .

( شهاب ثاقب ) مضيء بلغة هزيل .

( متنا ) بلكسر لغة الحجاز , و متنا بالضم لغة تميم .

( لشوبا من حميم ) يعني مزجا بلغة جرهم .

( أتدعون بعلا ) يعني ربا بلغة حمير ، و قيل بلغة أزد شنوءة .

( و أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) يعني بل يزيدون بلغة كندة .

( إفكهم ) كذبهم بلغة قريش .

سورة ص :

( و لات حين مناص ) وليس حين فرار بلغة توافق النبطية .

( الأواب ) المطيع بلغة كنانة و هذيل و قيس غيلان .
       ( حيث أصاب ) حيث أراد بلغة عمان .

( رجيم ) ملعون بلغة قريش عيلان .

( سخريا ) بالكسر لغة قريش و بالضم لغة تميم .

سورة الزمر :

( اشمأزت قلوبهم ) أي مالت و نفرت بلغة الأشعريين .

( و حاق ) يعني وجب بلغة قريش .

سورة محمد :

( يتركم أعمالكم ) أي ينقصكم بلغة حمير .

سورة ق :

( و ما مسنا من لغوب ) أي من إعياء بلغة حضر موت .

( بجبار ) بمسلط بلغة جرهم .

سورة الذاريات :

( الإفك ) في جميع القرآن الكذب بلغة قريش .

( الخراصون ) الكذابون بلغة كنانة و قيس غيلان .

( ما يهجعون ) ما ينامون بلغة هذيل .

( فتولى بركنه ) يعني برهطه بلغة كنانة

( اليم ) البحر بلغة توافق النبطية .

( ذنوبا ) أي نصيبا من العذاب بلغة هذيل .

سورة الطور :

( و البحر المسجور ) يعني الممتلئ بلغة عامر بن صعصعة .

( سجرت ) جمعت بلغة خثعم .

( يوم تمور السماء ) يعني تنشق السماء شقا ، و كذلك ( فإذا هي تمور ) بلغة قريش .

( يوم يدعون ) يدفعون بلغة قريش ، و كذلك " يدع اليتيم " .

( و ما ألتناهم من عملهم منم شيء ) يعني نقصناهم .

سورة النجم :

( ذو مرة فاستوى ) ذو قوة بلغة قريش .

سورة القمر :

( سحر مستمر ) يعني دائم بلغة قريش .

( ذات ألواح و دسر ) الدسر المسامير الواحد دسر بلغة هذيل .

( فهل من مدكر ) يعني متفكر بلغة قريش .

( إن المجرمين في ضلال و سعر ) يعني في جنون بلغة عمان .

سورة الرحمن :

( الأنام ) الخلق بلغة جرهم .

( المرجان ) صغار اللؤلؤ بلغة أهل اليمن .

سورة الواقعة :

( بست الجبال بسا ) يعني فتتت بلغة كندة .

( مدينين ) محاسبين بلغة حمير ، مبعوثين بلغة كنانة .

سورة الحديد :

( سور ) الحائط .

( فطال عليهم الأمد ) يعني الأمل بلغة هذيل .

سورة المجادلة :

( كبتوا ) لعنوا بلغة مذحج.

( و أيدهم بروح ) قواهم بلغة قريش .

سورة الحشر :

( ما قطعتم من لينة ) يعني النخل بلغة الأوس .

( و لا تجعل في قلوبنا غلا ) يعني غشا بلغة قريش .

( المهيمن ) يعني الشاهد بلغة قيس غيلان .

سورة الصف :

( كبر مقتا عند الله ) أي بغضا بلغة قريش .

( فلما زاغوا ) مالوا بلغة قريش .

سورة الجمعة :

( أسفارا ) كتبا بلغة كنانة .

( انفضوا ) ذهبوا بلغة الخزرج .

سورة المنافقون :

( قاتلهم الله ) يعني لعنهم الله بلغة قريش .

( حتى ينفضوا ) يذهبوا بلغة الخزرج .

سورة التغابن :

( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ) كل زعم في كتاب الله باطل بلغة حمير .

سورة التحريم :

( صغت قلوبكما ) مالت بلغة خثعم .

سورة الملك :

( من تفاوت ) يعني من عيب بلغة هذيل .

( تكاد تميز من الغيظ ) يعني تمزق بلغة قريش .

سورة ن :

( الخرطوم ) الأنف بلغة مذحج .

سورة الحاقة :

( أعجاز نخل ) أجذاع الواحد عجز بكسر العين بلغة حمير .

( أخذة رابية ) شديدة بلغة حمير .

( أرجائها ) نواحيها بلغة هذيل .

( من غسلين ) الحار الذي قد انتهى غليانه شدة بلغة أزد شنوءة .

سورة المعارج :

( المهل ) عكر الزيت بلغة البربر .

( هلوعا ) ضجورا بلغة خثعم .

( مهطعين ) مسرعين بلغة قريش .

( إلى نصب يوفضون ) إلى علم يسرعون بلغة قريش .

سورة نوح :

( و استغشوا ثيابهم ) يعني تغطوا بلغة جرهم .

( أطوارا ) ألوانا بلغة هذيل .

سورة الجن :

( فزادوهم رهقا ) يعني عيا بلغة قريش .

( فلا يخاف بخسا ) يعني ظلما بلغة قريش .

سورة المزمل :

( أخذا وبيلا ) يعني شديدا بلغة حمير .

سورة المدثر :

( لواحة للبشر ) حراقة بلغة أزد شنوءة .

( من قسورة ) من أسماء الأسد بلغة قريش .

سورة القيامة :

( كلا لا وزر ) يعني لا حيل و لا ملجأ بلغة توافق النبطية ، و قيل الوزر ولد الولد بلغة هذيل ، و لا حيل بلغة أهل اليمن .

( و التفت الساق بالساق ) يعني الشدة بالشدة بلغة قريش .

سورة المرسلات :

( و إذا الرسل أقتت ) جمعت بلغة كنانة .

سورة النبأ :

( المعصرات ) السحاب الواحد معصرة بلغة قريش .

( ثجاجا ) يعني رشاشا بلغة الأشعريين .

( بردا و لا شرابا ) يعني نوما بلغة هذيل .

( كأسا دهاقا ) يعني ملآى بلغة هذيل .

سورة النازعات :

( واجفة ) خائفة بلغة همدان .

( أغطش ليلها ) أظلم بلغة أنمار و همدان .

سورة عبس :

( بأيدي سفرة ) كتبة بلغة كنانة .

( حدائق ) بساتين بلغة قريش .

( الغلب ) الملتفة بلغة قيس غيلان .

سورة التكوير :

( سجرت ) جمعت ) بلغة خثعم .

( عسعس ) أدبر بلغة قريش .

( ضنين ) بخيل بلغة قريش .

( ظنين ) متهم بلغة هذيل .

سورة المطففين :

( كتاب مرقوم ) مختوم بلغة حمير .

سورة البروج :

( فتنوا المؤمنين و المؤمنات ) أحرقوا بلغة قريش .

سورة الطارق :

( النجم الثاقب ) يعني المضيء بلغة كنانة .

سورة الغاشية :

( آنية ) بمعنى حارة بلغة مدين .

( الضريع ) الشرق بلغة قريش ، و هو نبت له شوك يكون بالبادية .

( و نمارق مصفوفة ) يعني الوسائد الواحدة نمرق بلغة قريش .

( و زرابي مبثوثة ) الطنافس بلغة هذيل .

سورة الفجر :

( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) أي في شدة بلغة قريش .

سورة البلد :

( مسغبة ) مجاعة بلغة هذيل .

سورة الليل :

( تردى ) مات بلغة قريش .

سورة البينة :

( لم يكن الذين كفروا ) يعني لم يزل بلغة قريش .

سورة العاديات :

( لكنود ) يعني لكفور للنعم بلغة كنانة .

تمت

و الحمد لله رب العالمين . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غاية الشوق لفضل بر الوالدين والعتق -الشيخ / محمد صفوت نور الدين - رحمه الله -

غاية الشوق لفضل بر الوالدين والعتق  تأليف فضيلة الشيخ / محمد صفوت نور الدين - رحمه الله -   مقدمة 1. الحمد لله، والصلاة والسل...